Tuesday, May 28, 2013

اسباب التعرق الليلي


قال باحثون إن التعرق الليلي الحقيقي، هو عبارة عن هبات ساخنة حادة وشديدة تحدث أثناء الليل، يمكنها أن تغمر ملابس النوم ومفارش الأسرة، وليس لها علاقة بحرارة الجو.
فالتعرض للتعرق الليلي هو أمر شائع، لكن، من المهم أن نلاحظ أنه يصعب التمييز بين نوبات التوهج وبين التعرق الليلي، وهناك العديد من الأسباب التي تسبب التعرق الليلي، ولمعرفة السبب، يجب أن يحصل الطبيب على تاريخ طبي مفصل للمريض، وسيطلب منك إجراء بعض الفحوصات لكي يقرر، إذا كان هناك حالة مرضية كامنة هي التي تسبب إصابتك بالتعرق الليلي أم لا. ومن بين الحالات 

المرضية التى تسبب الإصابة بالتعرق الليلي:

انقطاع الطمث: يمكن أن تحدث الهبات الساخنة التى تصاحب انقطاع الطمث أثناء الليل وتسبب التعرق، وهذا الأمر من الأسباب الشائعة لإصابة السيدات بالتعرق الليلى.
فرط التعرق مجهول السبب: يعتبر فرط التعرق مجهول السبب إحدى الحالات المرضية المزمنة، يفرز خلالها الجسم الكثير من العرق، بدون أى سبب طبى معروف.
العدوى: السل هو العدوى الأكثر شيوعاً التى ترتبط بالتعرق الليلي، لكن، العدوى البكتيرية، مثل التهاب الشغاف التهاب العظم والنقى والخراريج يمكن أن تسبب التعرق الليلي أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث التعرق الليلي كعرض من أعراض الإصابة بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية HIV.
السرطانات: يعتبر التعرق الليلي أحد الأعراض المبكرة التي قد تشير إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان، وأكثر أنواع السرطان ارتباطاً بالتعرقات الليلية، هو سرطان الغدد الليمفاوية، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من سرطان غير مشخص، يصابون بشكل متكرر بأعراض أخرى مثل الحمى وفقدان الوزن.
الأدوية: تناول بعض أنواع الأدوية والعقاقير من شأنه أن يؤدى إلى الإصابة بالتعرقات الليلية. فالأدوية المضادة للاكتئاب، تعتبر من أكثر أنواع العقاقير التى يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بالتعرق الليلي، والعقاقير النفسية الأخرى ترتبط أيضاً بالتعرق الليلي، كما أن العقاقير المستخدمة لخفض درجات الحرارة والحمى مثل الإسبرين، والأسيتامينوفين قد تؤدي فى بعض الأحيان إلى الإصابة بالتعرق.
نقص السكر فى الدم، يمكن أن يؤدي انخفاض السكر فى الدم إلى حدوث التعرق. فالأشخاص الذين يأخذون الانسولين أو أدوية السكر الأخرى التى تؤخذ عن طريق الفم من الممكن أن يصابوا بانخفاض مستوى السكر في الدم ليلاً، وهذا الأمر يكون مصحوباً بالتعرق.
الاضطرابات الهرمونية. التعرق أونوبات التوهج يمكن أن تكون مصاحبة للعديد من الاضطرابات الهرمونية، بما في ذلك ورم القواتم، المتلازمة السرطاوية وفرط نشاط الغدة الدرقية.

الأمراض العصبية: نادراً، تسبب بعض الأمراض العصبية بما في ذلك عسر الانعكاسات الذاتية، السكتة الدماغية، واعتلال الجهاز العصبي اللاإرادي الإصابة بزيادة إفراز العرق مما يؤدي إلى التعرق الليلي.

No comments:

Post a Comment