Monday, May 27, 2013

نافذة الصحة لأسرتك تبدأ من المطبخ


دائماً ما نسمع الكثير من الأحاديث حول الغذاء الصحي والمفيد ولكن اعتقد أن طرق تحضير مكونات الغذاء يجب أن تكون صحية لنحصل على وجبة صحية كاملة لكي ولأسرتك .وإليك بعض النصائح التي تساعدك على تحضير الوجبات بشكل صحي:

الخضروات الورقية

 يجب غسلها جيدا ونقعها في الماء وعصير الليمون أو الماء والخل لمدة عشر دقائق ثم شطفها جيدا بالماء الجاري للتخلص من الطفيليات والميكروبات التي بداخلها.

الدجاج :

عند غسل الدجاج اهتمي برفع الجلد وغسل الجزء السفلي للجلد؛ لأنه أكثر جزء فيالجسم يحتوى على السموم والمواد الضارة ويفضل التخلص من الجلد.

لوح التقطيع ( البلانشة)

عند استخدام لوح التقطيع لا تقطعي الخضروات بعد اللحوم والدواجن مباشرة ، دون غسله.. لأن اللحوم تنقل إلي الخضروات كميات هائلة من الجراثيم، لذلك يجب تقطيع الخضروات أولا قبل تقطيع اللحوم وان كان العكس ، فيجب غسل اللوح جيداً بعد تقطيع اللحوم و قبل تقطيع الخضروات.

تقشير الخضروات والفاكهة :

تجنبي تقشير الخضروات والفواكه للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في القشرة أو تحت القشرة مباشرة.

استخدام الماء في سلق الخضروات واللحوم:

حاولي قدر الإمكان تقليل ماء السلق الذي تسلقين فيه الطعام حتى لا يفقد الطعام الكثير من الفيتامينات الذائبة في مياة السلق .

تجميد الطعام :

عند تجميد اللحوم أو الدواجن أو الخضروات في الفريزر قومي بتحضيرها و تجهيزها بغسلها وتقطيعها قبل عملية التجميد وعند الاستعمال أوالطبخ أخرجيها من الفريزر إلى الإناء مباشرة ولا تتركيها حتى يزول عنها التجمد. وبالتالي فيجب تقسيم اللحوم في أكياس حسب الكمية المستخدمة فى الوجبة الواحدة حتى لا تكون عرضة لعملية فك التجمد لأخذ المقدار المطلوب ثم اعادة تجميدها مرة اخرى فإن اعادة التجميد يفقد الطعام خواصه وفوائده.

غسيل الصحون:

يجب التخلص من اسفنجة التنظيف كل عدة ايام لأنها تحمل الكثير من الجراثيم والميكروبات.

تسخين الطعام :

تجنبي تسخين الطعام لعدة مرات لأن ذلك يفقد القيمة الغذائية بالطعام ويزيد من ملوحته.

طهي اللحوم والدواجن:

عند طهي اللحم أوالدجاج يجب التأكد من أن لونها تحول للون البني أو درجاته وأن اللون الأحمر لها قد تلاشى نهائياً فأن درجات اللون الأحمر في اللحوم تدول على عدم قتل البكتريا منها بشكل نهائي حتى وان كانت اللحوم ما زالت في لونها الوردي .

الليمون المخلل :

لا تقومي بتخليل الليمون، في برطمانات بلاستيك .. لأن البلاستيك يتفاعل مع الليمون، وينتج مواد كيميائية  تضر بصحتك وصحة أسرتك.

تكرار أكل اللحوم الحمراء:

حاولي ألا تكثري من أكل اللحوم الحمراء ، لأنها تزيد من حامض البوليك في جسمك مما يجعلك عرضة للإصابة بالنقرس، بالاضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض تصلب الشرايين و أمراض القلب .

طبق السلطة :

* احرصي على وجود البقدونس في طبق السلطة لإحتوائه على فيتامينات A,B,C كما يتحوي على نسبة جيدة من الحديد.
* ضعي القليل من زيت الزيتون أو زيت الذرة على السلطة لأنه يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات الموجودة فى عناصر السلطة .
* لا تضعي الملح والليمون على السلطة إلا عند تقديمها مباشرة حتى لا تذبل وتفقد بعض عناصرها الغذائية.
* لا تقطعي السلطة إلا عند تقديم الطعام مباشرة و حاولي تقطيعها بحجم متوسط وليس صغيرا كي لا تفقد فيتاميناتها.
* قللي قدر الإمكان استخدام الدهون والأملاح في إعداد الطعام ذلك يؤدي إلى ارتقاع ضغط الدم.

No comments:

Post a Comment