Sunday, May 26, 2013

بنات الثانوية الدحيحة .. ولا يهزك نور مقطوع ولا شعور بالجوع


كتبت - أمل المصري
يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان .. ولكن فى امتحانات الثانوية العامة فإن الغالبية العظمى تهان .. وبما إننا في أيام ما يعلم بيها إلا ربنا، فكان الله في عون الطلاب الذين اضطرتهم وزارة الكهرباء إلى المذاكرة على ضوء الشموع.
عمومًا الشباب مش محتاجين يخترعوا حجج للهروب من المذاكرة، فلا داعي للجوع الكثير أو الدخول إلى الحمامات كل عشر ثواني ولا داعي لاختراع أمراض وبائية .. وزارة الكهرباء قدمت الحل وخففت على الطلاب كل الأعباء .
وبعيدًا عن وزارة الكهرباء والحجج المزعومة .. ركز أيها الطالب فهذا مستقبلك إما أن تكون عاطل بشهادة مختومة من كلية القمة أو تكون عاطل خريج من كلية الشعب.
بنات الثانوية عمومًا، حالهم أحسن من حال الشباب وتوترهم بيزيد فهن "الدحيحات" وغالبًا هؤلاء البنات فى الهنا بتبات .. وتضامنًا مع تلك البنات فسنقدم لهن بعض النصائح لحل الامتحان بطريقة بسيطة وهادئة:
تخلصي من الخوف..
انتصري على شعورك بالخوف بتذكر التجارب الشاقة التي مررت بها في هذه المرحلة من كل عام، وكيف تمكنت من اجتيازها، وتذكري أن المذاكرة هي الوسيلة المثلى للشعور بالثبات أمام ورقة الإجابة.
قيمي مذاكرتك..
الإغفال عن مدى إنجازك للمهام المطلوبة، ومدى قدرتك على استيعاب المنهج الدراسي سيضرك دون أدنى شك، بادري بمساءلة نفسك: "هل فهمي للمنهج الدراسي هو الأفضل أم أنني قصرت في مراجعة دروسي؟".
ابدأي بقراءة الأسئلة..
افردي الدقائق الخمس الأولى من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة، اقرأي رأس السؤال جيدًا ولا تسارعي بالحل دون التأكد مما يطلبه من إجابة، فالتسرع قد يدفعك للإجابة بما يفوق المطلوب أو يقل عنه، وقد تخسرين حينها من درجاته فقط لمجرد إغفالك عن تحديد ما يلزمه من إجابة، اتركي الأسئلة الصعبة حتى آخر الوقت.
راجعي الإجابات بعناية..
لا تنسي ضرورة منح المراجعة الوقت الذي تستحقه، فربما نسيت إكمال أحد الأسئلة أو اختلط عليك الأمر عند حل سؤال آخر أو لم تجيبي على سؤال ثالث على النحو المطلوب، مرِّي على جميع الأسئلة وأعيدي قراءة إجابتك عليها وتأكدي أنك أجبت عليها بأفضل ما عندك من معلومات.

No comments:

Post a Comment